١٧‏/٦‏/٢٠٠٩

عادات المصريين ..الجزء الاول/ المآتم في مصر

المصريون من أكثر شعوب العالم تمسكا بالعادات والتقاليد المتوارثة من قديم الأزل ، ويبدو هذا واضحا جليا من خلال طقوس حياتهم اليومية وسلوكهم اليومي ، بالإضافة إلي مظاهر الاحتفال بالأعياد والمناسبات المختلفة .. وفي السطور سنحاول رصد بعض هذه العادات وبيان جذورها والحكمة منها ومدي استمرارها في حياة المصريين وذلك عبر عدد من البوستات المتتابعة انشاء الله
(1) المآتم في مصر شكلها ازاي
عادات المصريين في المآتم بحق تعتبر تراثا يجب الإشادة به دائما ، فالمصريين في المآتم ينقسمون إلي طبقات تبعا لمستوي المعيشة تماما ، فلابد أن يظهروا حتى ولو في الأحزان بأحسن مظهر، لابد أن يكون لكل إنسان ذكرى يتذكره بها الناس فيوم الممات هو يوم عيد بالنسبة للمتوفى، وكل إنسان له مقامه . وللأسف الآن لا توجد مآتم كالتي كانت تقام زمان ، فالآن أهل المرحوم يكتفون بتأجير الفراشة لمده ثلاث ساعات فقط ، رغم أن سرادق العزاء كان يستمر ثلاثة أيام في الفترات الماضية . ويقول حانوتي متخصص في نقل الموتى من " ولاد الأكابر " علي حد قوله :كل ميت وله مقامه وسعره يعني إذا كان الميت جاي من الخارج فأنا استلمه من المطار وأوصله لمثواه الأخير ، إذا كان داخل مقابر القاهرة أو الفيوم آخذ مبلغ 2000 جنيه ، أما إذا كان سيدفن بالمحافظات فكل توصيلة حسب المسافة أما التربي فيقول" أنا كتربي مش معقول ادفن ابن الوزير مثل ابن الفقير، كل واحد لازم يكون عنده نظر وتقدير، بيتكلفوا جبس و عربيتين رمل ، وأنا بآخذ في الرأس 300 جنيه ، لأن الرمل ارتفع سعره، كذلك الجبس ، وكمان كل شيء في مصر زاد اشمعنى أنا " !!! واللافت للنظر في مسألة مآتم المصريين ، ما ابتدعه البعض من ضرورة تأجير أحد المقرئين المشهورين لتلاوة القرآن الكريم في العزاء ، والذي قد يصل أجره في بعض الأحيان إلي 20 ألف جنيه في ساعتين فقط من الوقت ، رغم أن البعض بدأ يستعيض عن هذا الأمر بتشغيل جهاز الكاسيت علي صوت أشهر قارئي القرآن في مصر ، دون الحاجة إلي دفع هذا المبلغ المبالغ فيه ، وعلي رأي المثل المصري " هو موت وخراب ديار " !!!
في بقاع مصرنا الحبيبة تختلف بالضرورة طقوس الجنازات والمآتم من محافظة لأخرى ، ومن قرية إلي قرية في نفس المحافظة ، رغم أنهم يجتمعون في النهاية علي رباط واحد وهو احترام قدسية الموتى .. ولكن الشيء الأكثر شهرة في معظم محافظات صعيد مصر ، هو براعة المرأة المصرية في فن العديد ، واللطم علي الخدود والندب ، والذي تتباهي به النساء في كل مآتم ، حيث تتباري كل سيدة علي حدة في إبراز موهبتها في اللطم والعديد ..يعد لبس السواد من الطقوس المصرية الاصيلة لارتباطة بأزوريس(هابيل) اول انسان يقتل على وجه الارض ويدفن بواسطة تعليم الغراب للانسان أليات الدفن وذلك بالرغم من ان معظم دول المسلمين يلبسون ابيض على التوفي المصريين يلبسون الاسود ..و تستمر المرأة المصرية ترتدي السواد لمدة اربعين يوماً هي المدة التي كانت تستغرق في مصر القديمة لاجراءات تحنيط الجسد واستعدادة للدفن وبعدها يخلع السواد الا ان هناك نساء تعتبر الحداد الابدي على وفاة الزوج مثلا هو نوع من الوفاء للزوج بعد الموت كما فعلت ايزيس(زوجة هابيل او اوزيريس بالمصري) ويُعد الرثاء من أقدم وأهم فنون القول التي مارسها الإنسان لارتباطه بحقيقة كونية كبرى هي الموت، ولارتباطه بحاجات نفسية إنسانية أساسية منها الحزن الذي يصاحب حقيقة موت إنسان عزيز، ومنها رغبة الإنسان في الخلود، أو أن يبقى ذكره حتى بعد موته ممثلاً في تمثال خالد، أو مقبرة عظيمة، أو كتاب، أو الذكر الحسن الذي تخلده قصيدة رثاء!!
و"العديد" هو الرثاء في صورته الشعبية تقوله المرأة في حالة موت شخص ما، وقد تقلصت أغراض الرثاء في العديد، فأصبحت غرضًا واحدًا أساسيًا هو إثارة الحزن واللوعة على الفقيد عن طريق الصورة الشعرية.. وكان العديد يقال في المآتم عن طريق سيدات يحترفنه هن "الندابات" أو "الشلايات" هذا بالنسبة لطبقة الأثرياء، أما الطبقات غير الثرية فقد كانت تنشر "العديد" إحدى السيدات اللاتي تحفظه.. وكان هذا الفن يتركز في المآتم إلا أنه يتناول معظم ظروف الحياة التي تعيشها المرأة الشعبية، كما أنه يشبع حاجة الحزن لديها، ويشبع أيضًا سليقة طبيعية هي "الشاعرية" التي يوجد منها قسط لدى كل إنسان.. ويتميز العديد بقوة التصوير لأن الصورة هي سلاحه الأساسي في تحقيق غرضه، وهو إثارة الحزن في النفوس. و"العديد" صورة تنعكس فيها حياة المجتمع، وتنطبع عليها أفكاره وطابع حياته، فهو يسجل في حياة الشعب ناحيتين.. عقلية الشعب وأفكاره.. حياة الشعب الاجتماعية والسياسية .. كما يساعد العديد على الإحاطة بأسلوب حياة وعادات وتقاليد ومناسبات وملابس ومأكل وأثاث… إلخ الطبقات الشعبية التي شاع فيها هذا الفن، وبذلك سدَّ العديد ثغرة في التاريخ الرسمي الذي سلط أضواءه على ما يخص الطبقات الأعلى متجاهلاً الطبقات الشعبية.. والعديد يتألف من مقطوعات، كل مقطوعة تتكون من بيتين، وكل بيت يتكون من شطرين فيكون مجموع المقطوعة أربع شطرات، ولكن من حيث المعنى نجد المقطوعة تتكون من بيت واحد، أما الثاني فهو تكرار للأول لا يختلف عنه إلا في نهاية الشطر تين بكلمتين مرادفتين غالبًا لمثيلتيهما في البيت الأول، وعندما تتكون المقطوعة من أكثر من بيتين - أحيانًا قليلة- تكون كلها تكرارًا للبيت الأول بنفس الطريقة أيضًا.. ولا تلتزم المقطوعات اتحاد أواخر الشطرات اتحادًا تامًا بل قد يكفي التقارب بين أواخر الكلمتين في مخارج الحروف والنغم والموسيقى، ويحاول العديد الالتزام بالأوزان الشعرية، ولكنه لا ينجح دائمًا فتعوض "المعددة" ذلك الأمر بإلقاء "العدودة" في نغم موسيقي بلا نشاز. ولا بد هنا من إبراز التأكيد على موقف الدين من العديد، فرسول الله صلى الله عليه وسلم "قد نهى نهيًا شديدًا عن مظاهر الحزن في الحديث الشريف "ليس منا من لطم الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية" ولكنه لم يرد قط أنه نهى عن الكلام الذي يقال لمجرد التعبير عن الحزن سواء أكان شعرًا أم نثرًا، بل كان يستمع إلى مثل هذا، وأحيانًا يطلب الاستزادة في السماع، كما فعل صلوات الله عليه وسلامه، وهو يستمع إلى أشعر شعراء وشاعرات الرثاء والعديد "الخنساء"، وكانت كلما توقفت عن الإنشاد استزادها بقوله (هيه يا خناس) يعني استمري في الإنشاد يا خنساء. ومن البديهي أن العديد ليس إلا رثاء"… والمعروف أن الرثاء يقال في حزن وقور بدون المظاهر المنهي عنها، أما العديد فيعتبر اللطم وشق الجيوب وحمل الطين والتراب على الرؤوس من ألزم لوازمه لدى المرأة الشعبية، لذلك شدَّد رجال الدين في محاربة العديد بسبب لوازمه ومصاحباته حتى وإن كان هو نفسه لا بأس به.. وقد يكون هذا من الأسباب الرئيسية لاندثار العديد، بالإضافة إلى ارتفاع درجة التعليم ومستوى الثقافة والانفتاح على العالم عن طريق الإذاعة والتليفزيون، وما صاحب ذلك من تغير في سلوك وعادات المرأة الشعبية، وطرق تعبيرها عن مشاعرها الفرحة والحزينة على السواء فأصبح مستهجنًا اليوم لديها ما كانت جدتها تعتبره ضروريًا.. وهناك 38 نوعًا من العديد تشمل معظم مناسبات الحياة بداية من عديد المرضى والعديد على الرجال والأطفال، وعديد الشباب والغسل والجنازة والعروس والمتعلمين والشجاعة والغريب، وعديد الذي لم يعقب أولادًا. والمرأة التي مات كل أولادها، والمرأة التي ماتت في الولادة، وعديد المناصب، وعديد الغريق والمحروق والسجين وصريع العربات. وقبل أن نقدم نماذج من هذا العديد لا بد أن نشير إلى وجود العديد لدى كل الشعوب بصور متقاربة تقارب ثقافات تلك الشعوب، فإذا تشابه المستوى الثقافي والاجتماعي للمرأة في شعبين تشابه أيضًا العديد، بل وتشابهت مصاحباته ولوازمه كذلك..
ومن أشهر نماذج العديد المنتشرة في صعيد مصر وبعض محافظات الوجه البحري والقرى المختلفة .. :
عديد التقي
طريق الجوامع تبكي عليه وتنوح ، فين المصلى اللي ييجي ويروح؟
طريق الجوامع تبكي عليه ديمة ، فين المصلى صاحب القيمة؟
عديد البنت التي لم تتزوج
يا ماشطة ارضي لها المقصوص ، وارمي لها بين الفروق دبوس
يا ماشطة ارضي لها لِبة ، وارمي لها بين الفروق دبلة
عديد الشجاعة
كان لنا سبع تهيبه السبوعة ، والسبع مات واحنا تاكلنا الضبوعة
كان لنا سبع تهيبه الناس ، والسبع مات واحنا صبحنا بلاش
عديد ذوي المناصب
القول عليك يا صاحب الجودة ، حجر الحدود ما تقلعك موجة
القول عليك يا صاحب المقدار ، حجر الحدود ما يقلعك تيار
عديد المواسم والأعياد
يا عيد عَيَّدْ على الجيران وامشي ، احنا الحزانى ولا نعيدشي
يا عيد عَيَّدْ على الجيران وروح ، احنا الحزانى وقلبنا مجروح
عديد المحروق
عين الجدع طالعة برة ، يا مين يحوش النار يا أهل الله؟
عين الجدع طالعة قدام ، يا مين يحوش النار دي يا أولاد؟
عديد صريع العربات
يا خد ويدي تحت العجل وحده ، يا حاضرين ابعتوا لاهله
يا خد ويدي تحت العجل وحديه ، يا حاضرين ابعتوا لاهليه
عديد السجن
سجانهم يا بو القفول نحاس ، واوعى توديهم بلاد الناس
سجانهم يا بو القفول حديد ، واوعى توديهم بلاد بعيد
عديد الصباح
رحت أصبحهم صباح الخير ، قالت الحمولة سيروا في الليل
رحت أصبحهم صباح بدري ، قالت الحمولة سيروا فجري
عديد العروس
مادي الله عريس معزوم في جنينة ، يا ريتها زفة ودخلته الليلة
مادي الله عريس معزوم بيت عمه ، لا طبلة ضرب ولا نقوط لمه
مادي الله عريس معزوم بيت خاله ، لا طبلة ضرب ولا نقوط جاره
عديد المرأة على زوجها
يا عمود بيتي والعمود هدوه ، يا هل ترى في بيت مين نصبوه؟
يا عمود بيتي والعمود رخام ، يا هل ترى في بيت من اتقام؟

اتمنى يكون الموضوع عجبكم وللحديث بقية انشاء الله تعالى
المصادر ويكبيديا /موسوعة المعرفة/كنانة اونلاين/د.سيد كريم

٨‏/٦‏/٢٠٠٩

النكسة نسخة2009

هل المصريون على ميعاد مع شهر يونيو ليحمل لهم الاحزان والنكسات والاحداث المؤلمة
الشهر دا سبحان الله مش بحبة كدة لله في لله وبحس انه اغلس شهر في السنة
ارتبط معايا من ايام الدراسة بالاحساس دا
علشان كانت الامتحانات دايما في الفترة دي
وبيكون الجو حر وانت مجبر على المذاكرة
واخوكم مكنش بيحب الامتحانات من اصله
وكنت بفضل النوم لوجود خمول والواحد بيكون مش عارف يركز
بس والله انا كنت بنجح وكنت متفوق كمان
الحقيقة عايز اقولكم مجموعة من المعلومات عن الشهر دا
وبرضة عن الاحداث السيئة اللي حصلت فية
اولا شهر يونيو واسمه بالانجليزية جون وهو نسبة لزوجة الالهة جوبيتر الروماني والمدعوة جونيو
ودا اسم شهر يونيو بالايطالي لغاية دلوقت
فالشهر دا بيبدا شهر الصيف فعليا يوم 21منة
تعرفوا ان في الشهر دا توفي النبي صلي الله علية وسلم يوم 3منه تقريبا عام629ميلادية
وكمان الصليبين عام1098ميلادية احتلوا انطاكية وواصلوا احتلال الشام
علشان يكونوا برضة في يونيو على اعتاب مدينة القدس عام1099ميلادية
في الشهر الكئيب دا برضة كانت حادثة دنشواي يوم13من عام1906ميلادية
واللي راح ضحيتها عشرات المصريين اعدموا ظلماً وجوراًوبدون محاكمة عادلة
وكانت الطامة الكبري للمصريين في يونيو يوم5من عام1967
جيش مصر المنتشي ينهزم دون ان يدخل معركة حقيقية امام اسرائيل التي كانت تسعي لهدفها التوسعي
وما اشبة اليوم بالبارحة ولكن مع الفارق المصريين في مباراة لكرة القدم امام منتخب الجزائر
برضة في يونيو المنحوس واسمحولي احيي المنتخب الجزائري لا على الفوز ولكن على الاصرار والجدية
نزل منتخب مصر واثق الخطي قلنا دحنا حنقطع الجزائر ولكن فوجئنا كلنا ان مكنش فية مباراة !!
وان الجزائريين نجحوا في خطتهم والتى كانت تقوم على ايهام المصريين ان المباراة تسير للتعادل
فنام المصريين وبلطوا وبذلوش اي جهد وراحوا في تنويم مغناطيسي عميق
وصحوا على هزيمة تاريخية لمنتخب اراه اضعف منا بكثير فنيا
الحقيقة لم تكن هناك مبارة كما لم تكن هناك معركة عام 67
ولكن ليا بعض التحفظات على بعض اللاعبين
اولهم عصام الحضري بناشدة بكل تاريخة الطويل ان يعتذر عن المنتخب في الفترة دى
كفاية بقى علية كدة واسم مصر مش لعبة يا جماعة
تغيرات نص الملعب الواقع من بداية الشوط التاني اتأخرت
وبخاصة محمد شوقي شعرت انه خلص كورة في الشوط الاول
الاطراف ضعيفه ولا تتحرك فكان طبيعي ان تكون دي النتيجة
المعلق كان رخم جدا وكان مستفز ليا طريقة تعليقة تصلح لمباراة في دوري جامعة الازهر
والله لو لعبنا الجزاير تاني 10مرات
النتيجة ابدا متطلع كدة واسألوا اخوانا الجزائريين
واخيرا اسمحولي احي الفريق الجزائري مرة تانية على الروح اللي ادى بيها
وحسبنا الله ونعم الوكيل

٧‏/٦‏/٢٠٠٩

البوست الاول دا انا ببارك فية للمدونة الاخت العزيزة شيماء طلعت
صاحبة مدونة مركب ورق
وبقولها حمدالله بالسلامة على عودتك للتدوين
وحشتينا ووحشنا كتاباتك وتعليقاتك
وياريت تفتحي التعليقات على مدونتك
لاني معرفتش اسيبلك التعليق دا فنزلتة بوست على مدونتي
دمتي بخير وسعادة تحياتي والى الامام
.......................................................................................
اما البوست التاني فاليوم مباراة منتخبنا الوطني مع منتخب الجزائر
ربنا يسهل ونعمل نتيجة ايجابية علشان منتلعش من المولد بلا حمص
وبعدين حرام بقى انا طول عمري دا كلة مشوفش منتخبنا في كاس العالم
غير مرة واحدة واحنا زي مابيقولو ابطال افريقيا
دعوتكوا يا مصريين ان ربنا ينفخ في صورة لعبتنا
ونكسب او نتعادل انشاء الله

٤‏/٦‏/٢٠٠٩


((العالم الذي احلم به عالم يعيش في امان وسلام يقوم علي اساس من الحب والمساواة والمصالح المشتركة فالحضارات مصيرها الى التحاور والتكامل وليس الى الصراع والتنازع))

هكذا اختتم اوباما كلمته التى القاها من قلب القاهرة الى كل العالم الاسلامي وغير الاسلامي وانا ارى انه مد يدة الى المسلمين بالسلام والقى بالكره في ملعب المسلمين فهل سنغتنم الفرصة هذة المرة تحدث اوباما عن اشياء كلها مهمة وتكلم بتوازن اعجبني حتى انني ظللت اصفق له لفترة امام شاشة التلفزيون اوباما تكلم في البداية عن دور الاسلام كدين وتسامحة وانه دين يحترم جميع الاديان ويعترف بوجودها ثم انتقل الى حضارة المسلمين (ليس حضارة العرب)وكيف كانت عظيمة بحيث نقلت العالم بأمانة من مرحلة العصور القديمة الى مرحلة العصور الحديثة والاختراعات وكيف كانت حلقة من حلقات التقدم الانساني
تكلم اوباما عن:

1/محاربة التطرف الديني والتشدد ( وليس الارهاب كما كان يوصف الملعون بوش) والتطرف يعني كل تطرف ديني ونحن معك في محاربة المتشددين وقال بأن القاعدة لم تفعل ما نص علة الاسلام حيث من قتل نفساًبغير حق فكأنما قتل الناس جميعاً
2/تحدث عن العراق وان قواتة ماضية في الانسحاب وان بلادة ليس لهاا الرغبة في الابقاء على قواعد عسكرية اواستغلال الثروات العراقية
3/تكلم عن سجن ابو غريب وانة سوف يغلق هذا السجن الذى اساء للولايات المتحدة الامريكية...اقترح ان يهدمة ويبني بدل منة نصب تذكاري للسلام العالمي
4/تحدث عن دولتين احدهما فلسطينية والاخرى اسرائلية وتحدث عن ان المقاومة(مصطلح جديد لم نعهدة من الساسة الامريكيين) ليست بالعنف وانما بأثبات الحقوق والثبات على الموقف قال ان القدس هي مدينة الله وانها مكان لاولاد ابراهيم علية السلام جميعاً موسى وعيسى ومحمد عليهم السلام
5/تحدث عن الاسلحة النووية وان من حق كل الدول امتلاك الطاقة النووية السلمية واننا نسعى لعالم بلا سلاح نووي
6/تحدث عن الديمقراطية وانه لايوجد دولة في العالم تسطيع ان تجبر دولة اخرى على تنفيذ نظام حكم معين وانما الشعوب هي التى تختار النظام الذي يكم بة وان هناك ثوابت للشعوب يجب الحفاظ عليها واهمها الحرية
7/تكلم عن الحرية الدينية فكل انسان الحق في ان يختار ما يؤمن بة وان الايمان والتدين لابد وان يؤدي للتقارب بين الامم وليس للتنافر والصراع
8/اخيرا تحدث اوباما عن المرأة وحقوقها وخاصة حقها في التعليم
هذا اوباما رئيس اكبر دول العالم جاء يمد يدة الينا بالتعاون والاحترام والمصالح المشتركة
فأذا حيتم بتحية فردوها او ردوا بأحسن منها

١‏/٦‏/٢٠٠٩

فـــانـتـــازيـا الصراع بين الابيض والاحمر

الصراع بين الابيض والاحمر هو صراع مستمر في مصر منذ اقدم العصور وحتى يومنا هذا وان اتخذ اشكال مختلفة ومتنوعة ومش هنبعد كتير من زمنه دا وانما هنرجع بس لسبعه الاف سنه ورا ونشوف اية الموضوع بين الابيض والاحمر من ايام جدودنا الفراعنة ولغاية عصرنا الحالي

المشهد الاول

انتصار ملوك الجنوب والتاج الابيض على ملوك الشمال والتاج الاحمر
الحكاية تبدأ من ايام العداء الذي مزق مصر الى قسمين قسم شمالي ليهم تاج احمر ورايات حمر وقسم جنوبي ليهم تاج تاني ابيض ورايات بيض الجنوبيين بتوع التاج الابيض كانوا بيعتبروا نفسهم الملوك الشرعيين لمصر وان اهل الشمال بتوع التاج الاحمر ما هم الا غرباء احتلوا اقليمها الشمالي واشاعو فية الفوضى والشر وانهم مش مصريين لان المصري لازم ينتمي للراية البيضاء راية الجنوبيين فقرر ملك الجنوب ذو التاج الابيض وهو الملك العظيم مينا استرداد حق الراية البيضاء ونصرها وتوحيد ابناء مصر تحت راية واحدة هيا الراية البيضاء والتاج الابيض واقتلاع الراية الحمر من ارض مصر الغالية

وكان له ما اراد فأنتصر على اهل الشمال الحمر واقتلع رايتهم الحمرا من ارض مصر واصبحت مصر كلها بيضاء وعلشان يثبت انتصارة دا لبس التاج بتاعهم رغبة في اذلال وهزيمة رؤسائهم


المشهد الثاني
الصراع بين انصار سيث الحمر وانصار حور البيض


المشهد التاني بيدور في الاساطير المصرية والحكايات بين واحد اسمة سيث اتخذ من اللون الاحمر والنار والسلعوه رمز له , وواحد تاني اسمة حور اخد من الابيض راية له الصقر رمز له

والحكاية بتدور حولين ان سيث قتل ابو حور اللي اسمه اوزير ودا من حقدة علية ولما جة حور للوجود قرر الانتقام لمقتل ابوة من زعيم الحمر السيثاوين فجمع اعوانه من الحوراوين البيض ودخل الفارس الابيض المعركة الحاسمة بين الخير والشر بين الابيض والاحمر واستطاع قتل سيث و أخد بتارة واصبحت مصر حوراويه بيضاء

المشهد التالت

الصراع الكروي بين الزمالك الابيض والاهلي الاحمر
فى العصر الحديث اصبح هناك صراع من نوع جديد وهو الصراع الكروي بين الاحمر والابيض وهو نفسة الصراع الذي دار على ارض مصر من زمان ولكن الادوات اختلفت وبقيت كورة والدليل على استمرار الصراع القديم هو ان البيض خلوا شعارهم ابيض وفية رامي فرعوني يحاول اصطياد الاحمر


ورغم ان انصار الابيض والاحمر لازالوا في صراعهم الا ان موازين القوى اختلفت فالاحمر الذي ولد مجهول الهويه وعاد للوجود بعد اقتلاعه من ارض مصر واتخذ شعار الصقر هذة المرة حتى يضلل المصريين ويخدعهم بكونه هو حور الابيض القديم فاصبح هو الان صاحب اليد العليا في الصراع وقد دخل الصراع ايضا اطراف اخرى غير الابيض والاحمر فاصبح هناك الاصفر الصديق الصدوق للابيض والاخضر والازرق واخلطت الالوان لكن عودة الابيض الى مسرح الصراع بعد ابتعادة عنه اكيد لان الزمان يعيد نفسة وكما كان اجدادنا يمثلون حكاية حور وسث ويتصارعون في حروب دامية بين الشمالين الحمر والجنوبين البيض ودائما كتب للبيض النصر فيها سيعود وينتصر وستبقى راية الحوراوين باقية عالية
انت بقى حوراوى ولا سيثاوي؟؟
الموضوع كلة مجرد فكاهه ورغم ان به بعض الحقائق التاريخية و لالقاء بعض الاسقاطات على الوضع الحالي في مصر بين الاحمر والابيض وان تاريخ الصراع قديم بين الابيض والاحمر